منتدى زراعة لايف
اهلا بك فى منتدى زراعة لايف
نسعد بتواجدك معنا لتحظى معنا بكل ما هو جديد ومفيد ونتشرف بوجودك عضو فى منتدانا
المهندس ... محمد الصيرفى


المنتدى متنوع هادف تعليمى ترفيهى ثقافى دينى اجتماعى يحتوى علي كل مايخص الزراعه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المياه الغازية
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 1:16 am من طرف فوزى عبد الشافى

» الخطوات الاساسية لصناعة الجبن
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 1:15 am من طرف فوزى عبد الشافى

» مصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
الثلاثاء يناير 07, 2014 10:01 am من طرف eng_mohamed elsirafy

» يبقى الحب في قلوب العشاق رغم آلام الحياة
الثلاثاء يناير 07, 2014 9:34 am من طرف eng_mohamed elsirafy

» فراق الاحبــــــــــــــــــــــــــــــاب
الثلاثاء يناير 07, 2014 9:29 am من طرف eng_mohamed elsirafy

» عجباااااااااااااااا
الثلاثاء أغسطس 20, 2013 4:07 am من طرف Goodbye kiss

» song (i miss u)
السبت أغسطس 03, 2013 9:43 pm من طرف Goodbye kiss

» هل شعرت يوما بذلك الاحساس ؟؟
الخميس أغسطس 01, 2013 12:22 am من طرف Goodbye kiss

» اليكم هذا الحوار الصحفي مع ’ الحب’
الخميس أغسطس 01, 2013 12:18 am من طرف Goodbye kiss

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
eng_mohamed elsirafy
 
mohammedalgamal
 
moga afndy
 
Goodbye kiss
 
hossam hos
 
م _طارق الصيرفى
 
mustafa ragab
 
Eng.M.TH
 
helalhelmy
 
احمد طلعت مصطفي
 
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 فائده الزنك .....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng_mohamed elsirafy
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Agriculture Engineer
العمر : 29
المزاج المزاج : الحمد الله
الابراج : الدلو

مُساهمةموضوع: فائده الزنك .....   الأحد يناير 31, 2010 4:59 pm

--------------------------------------------------------------------------------

الزنك وأمراض النبات
نشــــــــرة فنيـــــــــــة
نظراً لأهمية الزنك في نمو محاصيل الخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية فقد تم معالجة هذا الموضوع من خلالالحوار التالي.
ما هو الزنك؟
عنصر الزنك Zinc (Zn) معدن أبيض يميل للزرقة يتفاعل مع الأحماض معطياً أملاحاً مختلفة وهو عنصر أساسي في نمو النبات. ويصنف من ناحية التغذية علي أنه من العناصر الصغرى التي يحتاجها النبات.
ما هي وظيفة الزنك في النبات؟
يدخل الزنك في تركيب الإنزيمات المخُلقة للأكسينات النباتية كما أنه يلعب دوراً هاماً في عملية أكسدة السكريات في النباتات وله دور رئيسي في تكوين الكلوروفيل وفي عملية البناء الضوئي.
هل لنقص الزنك تأثير علي التركيب الخلوي؟
يؤدي نقص الزنك إلي قلة في عدد البلاستيدات الخضراء في الخلية مع صغر حجمها وتجمعها كما يقل السيتوبلازم وتتشوه النواة وتتحول خلايا برانشيمة الخشب الي المظهر الخشبي وتزداد نسبة أكسالات الكالسيوم بها.
أين توجد مشاكل أعراض نقص الزنك؟
غالباً ما تظهر مشاكل نقص الزنك في الأراضي المستصلحة حديثاً سواء كانت رملية أو طينية خفيفة، ويظهر ذلك أيضاً في مدي من الحموضة والقلوية.ويلاحظ أنه في الأراضي القديمة تكون نسبة أملاح الزنك علي السطح ضعف نسبتها في الطبقة التالية لذلك فإذا كانت نسبة الزنك منخفضة في الطبقة السطحية تكون شديدة الإنخفاض في الطبقة تحت السطحية وعليه فستظهر أعراض نقص الزنك علي المحصول.

ما هي المحاصيل التي تظهر عليها أعراض نقص الزنك؟
تتأثر بعض المحاصيل بنقص الزنك بشكل واضح كما تستجيب عند التسميد به استجابةعالية ومنها الذرة ـ الذرة السكرية ـ البقوليات ـ الطماطم ـ القطن ـ السورجم ـ البصل ـ الفلفل ـ الشعير ـ الكوسة ـ البطاطس ـ الموالح ـ الكمثري ـ التفاح ـ أشجار الحلويات (مشمش ـ خوخ ـنكتارين ـ كريز ـ برقوق) ـ العنب ـ البرسيم ـ الأفوكادو ـ محاصيل العلف ـ فول الصويا ـ بنجر السكر.
ما هي الأعراض العامة لنقص الزنك ؟
تظهر أعراض نقص الزنك واضحة ومميزة علي بعض النباتات وتتداخل مع أعراض أخري في بعض الحالات ويعتبر الذرة من أهم المحاصيل التي يظهر عليها الأعراض النموذجية لنقص الزنك حيث تظهر الأعراض في صورة خطوط مصفرة علي شكل أشرطة عريضة من الأنسجة البيضاء أو الصفراء بين العرق الوسطي للورقة وحافتها الخارجية وهذه الأعراض تتركز أساساً في النصف السفلي من الورقة ويمكن مشاهدتها أيضاً عند خروج الأوراق الصغيرة منالدوارة. أما في نباتات ذوات الفلقتين فتظهر أعراض نقصه في صورة اصفرار للمناطق الواقعة بين العروق حيث ينتهي بموت هذه الأنسجة وجفافها. وفى حالة النقص الشديد فى الزنك تقل عدد الأوراق ويصغر حجمها كما تقصر السلاميات وتتقارب العقد فيظهر على أفرع الأشجار عرض مرض التورد Rosettes ويقل إنتاج الثمار تبعاً لذلك وتتساقط الأوراق تدريجياً بدءًا من القاعدة وتجاه القمة. كما يظهر عرض مرض الورقة الصغيرة في التفاح والمشمش والخوخ والنكتارين والعنب وكذلك عرض مرض القمة البيضاء في الذرة. أما في البصل فتظهر عليه أعراض التخطيط المصفر في صوره شرائط ثم يحدث إلتواء للأوراق والقمم النامية.

ما هي كمية الزنك المناسبة التي يجب إضافتها للتريه؟
يمكن العلاج الحاسم لنقص الزنك بإضافة 4 ـ 8 كيلو جرام زنك للفدان ويتوقف ذلك علي مستوي نقصه في التربة علي أن تستمر هذه المعاملة لعدة سنوات مع ملاحظة أنه ليس من الضروري تنفيذ برنامج للتسميد بالزنك في حالة عدم وجود مشاكل في التربة.
ما هي صور الزنك المتاحة والمستخدمة في التسميد؟
توجد عدة صور يمكن استخدامها في التسميد كل حسب ظروفالمحصول وهي:
1 ـ زنك أمونيوم نترات Zinc Amonium Nitrate
وهو سائل يتركب من خليط من الزنك ونترات الأمونيوم ويحتوي علي 15% زنك و 20%نيتروجين.
2 ـ نترات الزنك Zinc Nitrate
وهو مركب سريع الذوبان في الماء ويضاف الي إلأسمده الأخري كمصدر للزنك.
3 ـ أكسيد الزنك Zinc Oxide
ويضاف إلي بعض الأسمده كمصدر للزنك والنقي منه يحتوي علي 80% زنك وبالرغم من أنه لا يذوب في الماء إلا أن النبات يستطيع امتصاصه خاصة عندما يكون في صورة مسحوق كما أن هذا المسحوق يمكنرشه مباشرة علي المجموع الخضري.
4 ـ أكسي سلفات الزنكZinc oxysulfate
ويحتوي علي أكسيد الزنك محمضاً تحميضاً جزئياً بحامض الكبريتيك ويتوفر هذا المركب في صورة مسحوق أو حبيبات.
5 ـ كبريتات الزنك Zinc Sulfate
تستخدم الصور المائية منه كسماد حيث يحتوي علي جزيء أو ستة أو سبعة جزيئات ماء
ZnSo4. H2O , ZnSo4. 6H2O and ZnSo4. 7H2O
وتعتبر الصورة الأولي ــ حيث يرتبط بها جزيء ماء واحد ــ أكثر ثباتاً لذلك يفضل استخدامها في المناطق الحاره مع ملاحظة إن نسبة الزنك في كل منهم بالتتابع هي 36% ، 24% ، 22%.
هل يمكن علاج نقص الزنك عن طريق الرش؟
يعتبر رش المجموع الخضري أسرع وأسهل الطرق لتصحيح نقص الزنك في النباتات ويستخدم عادة سلفات الزنك أو اكسيد الزنك علي أن يؤخذ في الإعتبار استخدام التركيز المناسب حتي لا يتسبب الرش في احتراق أوراق النباتات مع ملاحظة أن هذه المعاملة تنتهي بانتهاء المحصول حيث تعالج المحصول المنزرع فقط وبالتالي تظل مشكلة نقص الزنك في التربة قائمة ويصبح الأسلوب الأمثل هو معامله التربة حلاً للمشكلة، ولفترة زمنية طويلة. يفضل رش المجموع الخضري في طور السكون بواسطة سلفات الزنك أو الرش في الصيف بأكسيد الزنك أو سلفات الزنك القاعدية وكلتا الطريقتين تعطيان نتائج جيدة في الخوخ ــ اللوز ــ البرقوق ــ الكمثري والتفاح.
ويمكن أيضاً الرش في نهاية فصل الشتاء بواسطة سلفات الزنك في اللوز ـ المشمش ـ الخوخ ـ التفاح والكريز.
ما هي أعراض نقص الزنك في أشجار التفاح و الكمثري؟
أشهر عرض يميز نقص الزنك فى هذه الفاكهة هو التورد الورقي Rosetting of leaves حيث تتقارب العقد علي الساقكما تتكون أوراق صغيره ضيقة مبرقشة تتجمع عند قمة الفرع لذلك يطلق عليها اسم مرض الورقة الصغيرةLittle leaf disease . أما عرض التورد فيمكن التعرف عليه في أول مراحل النمو وقد تموت الأفرع المصابة في الموسم الثاني للإصابة. أما الأفرع الجانبية فتظهر ضعيفة النمو.ويعتبر عرض الأوراق الصغيرة في الأفرع الطرفية هو أفضل وسيلة للتعرف علي حدوث النقص في مستوي الزنك في النبات وقد وجد أنه إذا قل تركيز الزنك عن 25 جزء/مليون في النبات ظهرت أعراض نقص الزنك حيث تبدأ بشحوب لون الأوراق أو حتي اصفرارها وذلك عند تعريضها لضوء الشمس بالرغم من أن الأوراق قد تكون خضراء إذا نظر إليها في الظل.ويظهر أيضاً علي الأوراق الطرفية اصفرار بين العروق وهذه الأعراض تتركز عاده في الأشجار المنزرعه في التربة الرملية المحتوية علي قدر محدود من الزنك وأيضاً في التربه ذات المستوي العالي من الفوسفور والكالسيوم.


ما هي أعراض نقص الزنك في الفاكهة ذات النواة الحجرية؟
(المشمش ـــ النكتارين ـــ الخوخ ـــ البرقوق ـــ الكريز)
يعتبر الزنك من أشهر العناصر الصغري ذات التاثير الملحوظ علي هذه الفاكهة ففي حالة نقصه يتأخر التزهير والتوريق وتتساقط الأوراق بدءا من القاعدة ومتجها لأعلي كما تظهر الأوراق الطرفية مموجة الحواف وتنتشر المناطق المصفرة بين العروق الورقية فتظهر مبرقشة ونشاهد أعراض نقص الزنك علي هذه الفواكه في كل مناطق زراعتها مع وضوحها بصورة أكبر في الأراضي الرملية.ويلاحظ تأخر التزهير والتوريق والذي يتباين من أيام الي أسابيع وفي الحالات الشديدة إلي شهر فيؤدي ذلك الي تأثيره السلبي علي الإنتاجية.ويؤدي تأخر تكشف البراعم الخضرية إلي تكون أوراق صغيرة مصفرة وعقل قصيرة وتجمعات ورقية على طول الفرع معطية عرض مرض الورقة الصغيرة little leafe disease
وفي بعض الأشجار خاصة الخوخ يظهر علي الأوراق الصغيرة كرمشة أو تصبح ذات حواف مموجة وقد لاتظهر هذه الأعراض في أنواع أخري.ويلاحظ أن الأوراق المتكونة في نهاية الربيع لايظهر عليها أعراض النقص كالتي تكونت في بداية الربيع لذلك يصبح من الضروري تقييم مستوي النقص في هذا العنصر مع بداية الربيع.وفي الأشجار المثمرة فبالإضافة إلي تأثير نقص الزنك علي معدل النمو لتنتج ثماراً صغيرة فإن لون الثمار يصبح باهتاً وقد تتشوه الثمار. ومن الجدير بالذكر أن نقص الزنك في أشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية يمكن تصحيحه بالرش المتكرر للمجموع الخضري وأثناء طور السكون.ومن الملاحظ أن إضافة الزنك إلي التربة بالرغم من أن المتوقع أن تكون نتائجه أفضل كما في باقي المحاصيل إلا أنه قد تحدث حالات شاذه من عدم الإستجابة ويكون الحل هو اللجوء إلي رش المجموع الخضري.
ما هي أعراض نقص الزنك في القطن؟
يؤثر نقصه إلي ضعف نمو القطن حيث تتقزم النباتات في مرحلة مبكرة من النمو وتظهر بمظهر شعيري وقد تصبح الأوراق سميكة هشة سريعة الإنكسار وتلتوي حواف الأوراق لأعلي مكونة شكلا كاُسيا مع ظهور تبرقش بها. ويتأخر نضج اللوز تبعاً لذلك.

ما هي أعراض نقص الزنك في الذرة؟
تظهر أعراض نقص الزنك علي البادرات بعد أسبوعين من الزراعة وتتمثل في تخطيط باهت لها يتطور إلي شكل أشرطة عريضة منزوعة اللون علي جانبي العرق الوسطي وأحياناً يظهر احمرار أو لون بني علي حواف الأوراق والساق وعادة ما يتغلب النبات علي هذه الأعراض إذا كانت نسبة نقص الزنك محدوده. أما في حالة النقص الشديد فتكون الأعراض واضحةً.ويلاحظ أنه نتيجة زيادة الفوسفور في التربة أو ارتفاع درجة الٍـ pH ، وفي الأراضي الرطبة الباردة أو في التربة الضعيفة في المادة العضوية تظهر أعراض نقص الزنك واضحة.
ماهي أعراض نقص الزنك في الشعير؟
يظهر عرض نقص الزنك علي الشعير المنزرع في الأراضي الرملية والجيرية حيث تشاهد النباتات الصغيرة قرمزية اللون وتموت الأوراق المسنة ويصبح لون التبن الناتج رمادياً فاتحاً ويلاحظ أن الرش بأحد الأسمدة المذكورة سابقاً يؤدي إلي تصحيح وجوده في النبات ليصل الي لونه الطبيعي.
ما هي أعراض نقص الزنك في فول الصويا؟
يتأثر محصول فول الصويا بشدة عند نقص الزنك حيث تتقزم السيقان ويظهر علي الأوراق تبرقشات بين العروق يتبع ذلك تحول الورقه بأكملها إلي اللون الأصفر أو الأخضر الباهت وقد تتحول الأوراق السفلية إلي اللون البني أو الرمادي ثم تسقط مبكراً وتتشوه القرون ويتأخر نضجها وبالتالي يقل المحصول.ينتشر عرض نقص الزنك علي نباتات فول الصويا المنزرعة في تربة قلوية وجيرية وفي الأراضي المجرفة وأيضاً عند زيادة التسميد بالفوسفور كما يظهر في الأراضي الفقيرة في المادة العضوية.وقد وجد أن إضافة الجير والفوسفور يقللان من امتصاص الزنك فتظهر أعراض نقصه.ويمكن تصحيح نقص الزنك بالمعالجة بإضافة أو رش مركباته مثل سلفات الزنك أو أكسيد الزنك. وعند إضافتها للتربة يجب أن توزع علي صورة أشرطة بجوار البذور بمسافة خمسة سنتيمترات أو أسفل البذور بنفس المقدار كما تكفي المعاملة مرة واحدة لسد احتياجات النبات لمده 2 ـ 4 سنوات ويمكن أيضاً معاملة البذور قبل الزراعة بهذه المركبات ويلاحظ أن فول الصويا من المحاصيل شديدة الحساسية لسمية الزنك لذلك يجب الحذر عند إضافته للتربة وأن يتم تحديد الإحتياجات بدقة ـ ويمكن تقليل السمية بتصحيح الــ pH في التربه ليتراوح بين pH 6.2-6.5.
ما هي أعراض نقص الزنك علي السورجم؟
تظهر أعراض نقص الزنك في السورجم علي الأوراق حديثة النمو فيشحب لونها ليتحول الي الأخضر المصفر. ويتجه هذا الشحوب من قاعدة الورقة إلي قمتها كما قد يظهر خط محمر محدد علي حواف الورقة.وتظهر هذه الأعراض علي النباتات المنزرعة في تربة قلوية أو حمضية علي حد سواء .ومن الملاحظ أن كلا من الزنك والحديد يلعبان دوراً رئيسياً في إنتاج السورجم في بعض مناطق زراعته كما يؤدي نقصهما إلي تعرض النباتات إلي هجوم بعض المسببات المرضيه سواء في التربة أو علي الأوراق.
ما هو أثر التسميد الزائد بالزنك علي السورجم؟
وبالرغم أن من السمية نادرة الحدوث حيث تتحول الأوراق إلي اللون الأصفر الشاحب مع حدوث تخطيط بسيط وظهور مناطق طولية بنية اللون في الأنسجة الواقعة بين التعريق الثانوي للورقه.
ما هي أعراض نقص الزنك علي بنجر السكر؟
تبدأ ظهور الأعراض علي بنجر السكر علي صورة اصفرار مخضر علي الأوراق العريضة القريبة من مركز النبات وبزيادة الإصفرار تظهر نقر صغيرة علي السطح العلوي لنصل الأوراق في المناطق بين العروق.
تتسع هذه النقر في صور غير منتظمة لتلتحم ثم تموت وتجف تدريجياً تاركة العروق محددة بوضوح ومنتفخة وخضراء اللون وفي النهاية يذبل النصل ويلتف لأعلي وتبقي أعناق الأوراق متجهة لأعلي.
يحتاج بنجر السكر إلي الزنك من مصدر خارجي عقب الإنبات مباشرة فعند خلو التربة من الزنك تظهر الأعراض مباشرة على البادرات وحتى قبل نمو الأوراق الفلقية أو قبل ظهور الورقة الأولي ويبدو أن كمية الزنك المخزنة في البذرة لا تكفي إلا لمرحلة الإنبات فقط لذلك فإنه من الضروري إمداد النبات بالزنك من مصدر خارجي. ومن المعروف أن بنجر السكر من النباتات النازعة لعنصر الزنك بدرجة عالية لذلك فإن الأعراض لا تظهر علي هذا النبات في التربة التي تظهر فيها أعراض نقص الزنك علي الذرة والفاصوليا.



منقول

_________________
عش كل لحظة كأنها الأخيرة، عش بالإيمان، عش بالأمل، عش بالحب، عش بالكفاح، وقدر قيمة الحياة.

m_salah200625@yahoo.com

eng_mohamed elsirafy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://engmohamedelsirafy.ahlamuntada.com
 
فائده الزنك .....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زراعة لايف :: قسم المعلومات الزراعية :: قسم الاسمدة-
انتقل الى: